المدرسة الوطنية العليا للإدارة بالرباط

تناط بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة بالرباط (L’Ecole Nationale Supérieure de l’Administration ENSA) مهمة تكوين أطر إدارية عليا وتأهيلها تأهيلا مهنيا يمكنها من الاضطلاع بمهام إعداد التصورات والتخطيط والتوجيه والتأطير والإشراف على تنفيذ وتتبع وتقييم البرامج والسياسات العمومية بمختلف إدارات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية وباقي الهيئات العامة والهيئات الخاصة.

ولهذا الغرض، تقوم المدرسة بتحضير وتسليم دبلوم خاص بها يشار إليه باسم « دبلوم المدرسة ».

وعلاوة على ذلك، يعهد إليها بالمهام التالية:

تنظيم أسلاك خاصة للتكوين المتخصص تتوج بمنح دبلوم أو شهادة حسب الحالة؛
تحضير وتسليم دبلوم الماستر المتخصص في إطار التكوينات التي تنظمها المدرسة طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل عند طلب المؤسسات المعنية وفي إطار الشراكة.
ولوج سلك التكوين الأساسي للمدرسة العليا للإدارة
شروط المباراة
تفتح مباراة ولوج سلك التكوين الأساسي للمدرسة العليا للإدارة، في وجه المترشحين الموظفين وغير الموظفين المستوفين للشروط التالية:

الموظفون الذين لا يتجاوز سنهم 40 سنة على الأكثر عند تاريخ المباراة والمتوفرون على إطار مرتب في سلم التأجير رقم 11 أو أطار مماثل بأقدمية سنتين على الأقل بهذه الصفة؛
المترشحون غير الموظفين الذين لا يتجاوز سنهم 35 سنة على الأكثر عند تاريخ المباراة والحاصلين على دبلوم يمكن من ولوج سلم التأجير رقم 11 أو أطار مماثل.
ملف الترشيح
يوجه الراغبون في الترشح لاجتياز المباراة ملفات ترشيحهم إلى إدارة المدرسة. وذلك داخل الأجل المحدد بقرار لرئيس الحكومة، مشفوعة بالوثائق التالية:

نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف؛
صورتان شمسيتان للمترشح؛
رسالتا تحفيز واحدة باللغة العربية والأخرى باللغة الفرنسية يبرز فيهما المترشح دوافع اختياره لاجتياز المباراة، مرفقتان بسيرته الذاتية؛
نسخة مصادق عليها من الديبلومات والشهادات الوطنية المحصل عليها أو ما يعادلها؛
ترخيص لاجتياز المباراة مشفوعا بموافقة رئيس الإدارة التي يعمل بها المترشح بالنسبة للموظفين؛
وثيقة إدارية تثبت أقدمية سنتين في سلم الأجور رقم 11 أو إطار أو درجة مماثلين بالنسبة للموظفين.
تخضع ملفات الترشح للمباراة للدراسة والانتقاء الأولي كما يلي:

مرحلة أولى يتم فيها التحقق من مدى مطابقة مكونات ملفات الترشيح لشروط اجتياز المباراة، وتشرف عليها إدارة المدرسة؛
مرحلة ثانية تهدف إلى دراسة ملفات المترشحين لتقدير مؤهلاتهم العلمية من قبل لجنة المباراة.
المباراة
تشتمل المباراة على اختبارات كتابية وشفهية

الاختبارات الكتابية
تشتمل الاختبارات الكتابية:

اختبار أول يتعلق بتحليل موضوع عام يعالج قضية من القضايا الوطنية أو الدولية، وذلك بهدف تقييم قدرات التحرير والتحليل لدى المترشحين والوقوف على مستوى إلمامهم بالثقافة العامة والدراية بقضايا العالم المعاصر (المدة: 4 ساعات، المعامل: 3)؛
اختبار ثان يتعلق بتحرير مذكرة تركيبية انطلاقا من عناصر ملف يتضمن وثائق تخص ميادين إدارية وسياسية ومالية واقتصادية واجتماعية، وذلك بهدف تقييم المهارات التركيبية لدى المترشحين (المدة: ساعتان، المعامل: 3)؛
اختبار ثالث يشمل دراسة حالة تتطرق لإشكالية من إشكاليات التدبير العمومي، وذلك بهدف تقييم قدرات المترشحين على تشخيص الحالة المطروحة واقتراح الحلول لها (المدة: 4 ساعات، المعامل: 4).
يتعين على المترشحين تحرير الاختبارين الأولين: واحد باللغة العربية والآخر باللغة الفرنسية، حسب اختيار المترشح.

الاختبارات الشفهية
يؤهل لاجتياز الاختبارات الشفهية المترشحون الحاصلون على معدل يساوي على الأقل 11 من 20 من مجموع الاختبارات الكتابية.

وتعتبر موجبة للرسوب كل نقطة عددية تقل عن 8 من 20 في أي اختبار من هذه الاختبارات.

تحصر لجنة المباراة لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الشفهية في حدود 5 مترشحين لكل مقعدين من عدد المقاعد المتبارى بشأنها، والمحددة سنويا بقرار لرئيس الحكومة.

تشتمل الاختبارات الشفهية على:

اختبار شفهي فردي يتضمن استعراض المسار التكويني أو المهني للمترشح أو هما معا، وبهدف إلى إبراز شخصيته ودوافع اختياره للوظيفة العمومية العليا، وكذا تقييم مدى تمكنه من اللغات الأجنبية (المدة: 45 دقيقة، المعامل: 4)؛
اختبار شفهي جماعي يجرى بحضور ثلاثة (3) مترشحين على الأقل، يتم في إطاره تنظيم مناقشة موضوع أو إشكالية من اقتراح لجنة المباراة، وذلك بهدف تقييم قدرات التفاعل الإيجابي ومهارات الإقناع والتواصل والإقبال على العمل الجماعي لديهم (المدة: 45 دقيقة، المعامل: 2).
تقوم لجنة المباراة بحصر لائحة المترشحين المقبولين بصفة نهائية، مرتبين حسب الاستحقاق وفي حدود المقاعد المتبارى بشأنها. كما تحصر لائحة الانتظار عند الاقتضاء.